مهرجان هاي أبوظبي يكشف النقاب عن برنامج دورته الافتتاحية في دولة الإمارات

تنطلق النسخة الجديدة من مهرجان هاي أبوظبي خلال الفترة 25 – 28 فبراير 2020، بدعم من وزارة التسامح بدولة الإمارات، في منارة السعديات ومجموعة من المعالم في العاصمة الإماراتية

يستضيف المهرجان نخبة من المؤلفين والمفكرين الدوليين على مدار أربعة أيام مفعمة بأجواء ترفيهية وملهمة

يرحب المهرجان بأكثر من 70 مدرسة محلية خلال فعاليات البرنامج التعليمي التابع للمهرجان

مشاركة أكثر من 65 مبدعاً ومفكراً يمثلون ما يزيد عن 20 دولة، بمن فيهم الروائية العمانية جوخة الحارثي الفائزة بجائزة "بوكر" الدولية 2019 والروائية برناردين إيفاريستو الفائزة بجائزة "بوكر" الأدبية 2019 والروائيين أهداف سويف وفاطمة بوتو وهدى بركات وأحمد سعداوي ومحمد حسن علوان ويوسف رخا وشهد الراوي وميغيل سيجوكو؛ بجانب ثلاثة شخصيات مرموقة من الفائزين بجائزة نوبل وهم وولي سوينكا وشيرين عبادي وأحمد القلعي؛ والمؤرخين ويليام دالريمبل وشاشي ثارور وتشونغ تشانغ وهالي روبنهولد الحائزة على جائزة بيلي غيفورد 2019 وأحمد الشامسي وبيتر فرانكوبان وجيري بروتون وبيثاني هيوز؛ بالإضافة إلى مجموعة متميّزة من الشعراء وهم قاسم حداد وتيشاني دوشي ويانغ ليان والكاتبة حنان السيد-ووريل، فضلاً عن العروض السينمائية المنظّمة بالشراكة مع "بي بي سي العربية" والعروض الموسيقية المقدمة من كل من سعاد ماسي وسيكو كيتا وكاترين فينتش ومشروع ليلى ومارسيل خليفة والموسيقار بشار خليف

يضم المهرجان سلسلة من الفعاليات أبرزها الاحتفالية بذكرى عيد الميلاد الـ 90 للأديب السوري أحمد سعيد إسبر المعروف باسمه المستعار أدونيس، الذي يُعد أشهر الشعراء العرب حالياً

تتوفر تذاكر المهرجان ابتداءً من اليوم عبر الموقع الإلكتروني hayfestival.org/abu-dhabi

أبوظبي، الإمارات – 8 يناير 2020: أعلنت اللجنة المنظّمة لـ "مهرجان هاي" اليوم عن برنامج فعاليات وأحداث الدورة الأولى من المهرجان المقرر تنظيمه في العاصمة الإماراتية أبوظبي خلال الفترة 25 – 28 فبراير 2020، بدعم من وزارة التسامح في دولة الإمارات، بمشاركة مجموعة بارزة من الحائزين على الجوائز من الكتّاب والصحفيين والمؤرخين وصنّاع الأفلام والفنانين خلال برنامج حافل من الطراز العالمي تتخلله نحو 100 فعالية على مدار أربعة أيام. وتكمن الرسالة الرئيسية في مهرجان هاي أبوظبي في الاحتفاء بالأفكار الخلاقة والمبدعة ضمن قطاع الفنون والعلوم وتسليط الضوء على أوضاع العالم الراهنة بحضور جمهور ينتمي إلى أكثر من 20 جنسية ويتحدث بسبع لغات. ويعكس هذا البرنامج تنوع مشهد المجتمعات في أبوظبي، بما في ذلك الكتّاب من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والهند وباكستان وبنغلاديش والصين ونيجيريا وأوروبا. ويكرّس المهرجان برنامجاً تعليمياً حيوياً يرحب بمشاركة أكثر من 70 مدرسة محلية، بما يضمن إلهام آلاف الطلاب ممن تتراوح أعمارهم بين الـ 7 و16 عاماً الناطقين باللغات العربية والإنكليزية والهندية والفلبينية.

ويضم هذا المهرجان على مدار أربعة أيام سلسلة واسعة من الحوارات المثمرة بحضور نخبة دولية من أبرز الكتاّب والمفكرين المعاصرين الذين يرصدون واقع العالم اليوم والصورة التي قد يؤول إليها مستقبلاً. وبجانب ذلك، سيستضيف المهرجان عروضاً سينمائية، بالشراكة مع "بي بي سي العربية"، والتي ستعكس المواقف الاجتماعية والسياسية في العالم العربي، بينما ستكون العروض الموسيقية والشعرية محطتا البداية والنهاية لفعاليات المهرجان، في حين سيتم تخصيص مساحة ضمن فعاليات المهرجان ترحب بالجمهور مجاناً حيث سيستكشفون مكتبة مكرّسة بهدف رفع الوعي حول المهرجان على نطاق أوسع بين الجمهور.

اكتشفوا برنامج المهرجان واحجزوا التذاكر عبر الموقع الإلكتروني hayfestival.org/abu-dhabi. ويُرجى العلم بأن الطلاّب بدوام كامل والأشخاص دون سن 25 سيحصلون على التذاكر مجاناً.

وبهذه المناسبة، قال معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، عضو مجلس الوزراء وزير التسامح في دولة الإمارات العربية المتحدة: "سوف يكون مهرجان ’هاي أبوظبي‘ بعون الله احتفالاً مهماً بالتسامح والتبادل الثقافي الهادف، كما أنه سوف يكون أيضاً علامة مهمة في سعينا الدائم في الإمارات من أجل بناء علاقات إيجابية مع الجميع. إننا على ثقة كاملة بأن المهرجان سوف يكون احتفالاً بقيم الأخوة الإنسانية التي جعلت من الإمارات دولة ناجحة بكل المقاييس. وسوف يسهم هذا المهرجان كذلك في دعم المكانة المرموقة لدولة الإمارات، باعتبارها مركزاً عالمياً للثقافة والفنون."

وأضاف معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان قائلاً: " إنني أدعو الجميع إلى حضور مهرجان هاي أبوظبي، بعقل مستنير وقلب مفعم بالحيوية والاستبشار – أدعو الجميع إلى اغتنام هذه الفرصة من أجل المشاهدة والاشتراك في الأفكار والمناقشات والأنشطة ، والتي نأمل أن تكون مثيرة للاهتمام بإذن الله – أدعو الجميع إلى الاستمتاع بفعاليات المهرجان بما يشمله من مناخ حيوي وفريد. أدعو الله سبحانه وتعالى للمهرجان بالنجاح والتوفيق في تقديم تجربة ثقافية متميزة لجميع المشاركين، آملاً بإذن الله، أن تتجسد روح الأخوة الإنسانية التي تسود في مجتمع أبوظبي في كافة فعاليات المهرجان، وأن تمتد هذه الروح الوثابة إلى العالم كله، بإذن الله."

من جانبه قال بيتر فلورنس، مدير "مهرجان هاي": "يستقطب برنامج مهرجان هاي أبوظبي في نسخته الأولى عدداً من أبرز الأصوات المعروفة والعقول اللامعة الأكثر إلهاماً في المنطقة والعالم بأسره. ونحن أمام أربعة أيام وليالٍ حافلة ستتخللها حوارات وفعاليات هادفة، تتلاقى فيها الأفكار الفريدة والطموحات العالية ونتبادل فيها القصص الرائعة وأحلامنا تجاه العالم. ويشكل هذا المهرجان محطة هي الأبرز في الذاكرة الحيّة للأدب العربي المعاصر، إذ سيكون معرضاً للكتابات المتميزة من أنحاء العالم العربي، ومنصةً لإلهام أصحاب الرأي من مختلف الثقافات واللغات، وملتقىً قد يلعب دورًا في استشراف عالم المستقبل."

بدورها قالت كريستينا فوينتس لاروش، المدير الدولي لـ "مهرجان هاي": "ستشكل عودتنا إلى منطقة الشرق الأوسط انطلاقة لسلسلة استثنائية من القصص والفعاليات الممتعة التي ستتخللها حوارات حول أزمة المناخ والأوضاع الجيوسياسية وآخر ما جادت به العلوم وأحدث الأعمال الإبداعية من تأليف كبار الروائيين البارزين والكتّاب الصغار. وبينما نتوجّه بالدعوة إلى عدد من أفضل الكتّاب وألمع المفكرين من الوطن العربي وخارجه لحثّهم على تبادل الأفكار والتجارب، فإننا نرحب بالجمهور صغاراً وكباراً للانضمام إلى هذا الحوار المثمر. وستجعل العروض المسائية من مهرجان هاي أبوظبي لحظة لا تُنسى بكل تأكيد."

ويهدف "مهرجان هاي" إلى تأسيس حضور طويل الأمد في العالم العربي انطلاقاً من منصته الأحدث في أبوظبي، وبالاستناد إلى نجاح دوراته الثلاث السابقة في بيروت (2009-2012) ونشر مختاراته الشهيرة من القصص القصيرة لأفضل الكتّاب العرب دون سن التاسعة والثلاثين - والذين أصبح العديد منهم اليوم مؤلفين وصحفيين بارزين - بالتعاون مع احتفالية "بيروت عاصمة عالمية للكتاب 2009".

وينضم "مهرجان هاي أبوظبي" إلى عائلة المهرجانات والمنتديات العالمية التي ينظمها "مهرجان هاي" في أكثر من 30 موقعاً حول العالم. وتضم قائمة المهرجان المرتقبة: ومهرجان هاي ميديلين (كولومبيا)، ومهرجان هاي أريكيبا (البيرو)، ومهرجان هاي كارتاخينا دي إندياس (كولومبيا)، ومهرجان "هاي أون واي" (ويلز)، ومهرجان هاي يوروبا 28 رييكا (كرواتيا ضمن فعاليات "رييكا عاصمة الثقافة الأوروبية 2020")، ومهرجان هاي سيغوفيا (إسبانيا)، ومنتدى مهرجان هاي دالاس (تكساس، الولايات المتحدة الأمريكية )، ومهرجان هاي في ولاية كيريتارو (المكسيك).

لمحة شاملة عن برنامج المهرجان

يشهد مهرجان هاي مشاركة نخبة من الكتّاب الحائزين على جوائز من جميع أنحاء العالم لمناقشة تأثير السرد الروائي، ومن بينهم الكاتب النيجيري الحاصل على جائزة نوبل للآداب وولي سوينكا، والروائية المصرية أهداف سويف، والكاتب الفلبيني ميغيل سيجوكو والشاعرة والكاتبة الباكستانية فاطمة بوتو والروائية اللبنانية هدى بركات، فضلاً عن الكاتبة العمانية جوخة الحارثي الحاصلة على جائزة "مان بوكر الدولية" والكاتبة البريطانية برناردين إيفاريستو التي نالت جائزة بوكر الأدبية.

ويشارك في المهرجان الروائيون أحمد سعداوي (العراق)، ونجوى بن شتوان (ليبيا) ويوسف رخا (مصر) ومحمد حسن علوان (المملكة العربية السعودية)، الذين شاركوا أيضاً في مشروع "#بيروت39" التابع لمهرجان هاي ونُشرت أعمالهم في العام 2009، وذلك احتفاءً بنخبة من أفضل الكتّاب العرب ممن لم يتجاوزوا الأربعين عاماً. كما يناقش كاتب القصص القصيرة الإماراتي البارز محمد المر مغامرة استثنائية تغوص بين الثقافات والمنشورات الأدبية من مختلف أنحاء العالم.

ويبرز ماضي ومستقبل الأدب العربي من بين المواضيع التي ستناقشها جلسة أحمد الشامسي حول كيف أسهمت ثقافة الطباعة في تحويل تقليد الفكر الإسلامي، وحوارات غنية تضم ممثلين عن الشارقة - عاصمة الكتاب العالمية – و"مهرجان طيران الإمارات للآداب"، و"صالون الملتقى الأدبي" العريق في أبوظبي، ودائرة الثقافة والسياحة، ومعرض الشارقة الدولي للكتاب ودار "كلمات" للنشر والتوزيع في الإمارات.

كما يستعد الشاعر السوري الكبير أدونيس للمشاركة في الفعالية والاحتفال بذكرى ميلاده التسعين، إلى جانب الكتّاب فولكر براون وزليخة أبوريشة وبيير يوريس وسيرج بي ويانج ليان. وسيشارك مجموعة من الشعراء في المناقشات عبر إلقاء بعض من قصائدهم مثل الشاعرة الهندية تيشاني دوشي والشاعر البحريني قاسم حداد والشاعر الإنجليزي إنوا إيلامز.

وستنضم الكاتبة البلغارية البريطانية كابكا كاسابوفا إلى الجلسات الحوارية، حيث ستشارك في فعالية "أوروبا28" #Europa28 التي ينظمها مهرجان هاي المقام في شهر يونيو القادم.

وسيقوم الفائزون بجائزة نوبل؛ وهم الإيرانية شيرين عبادي والتونسي أحمد القلعي والكاتب النيجيري وولي سوينكا، بمشاركة تجاربهم وآرائهم خلال الجلسات الحوارية التي يستضيفها المهرجان.

وسيوضح المهرجان دور المؤرخين الهام في تسليط الضوء على أبرز القضايا المعاصرة في سياقها؛ حيث تتحدث المؤرخة البريطانية بيتاني هيوز عن إعادة بناء التراث السوري، فيما يتناول بيتر فرانكوبان مسارات طريق الحرير الجديدة. وتروي جونغ تشانغ قصة الصين وعظمتها في القرن العشرين، بينما يناقش شاشي ثارور هويته الهندوسية، ويتحدث ويليام دالريمبل عن البريطانيين في الهند.

وسيتطرق الفيزيائي الفرنسي كريستوف غلفارد إلى مواضيع المكان والزمان، فيما يتحدث الطبيب الفلسطيني عز الدين أبو العيش عن العلاقة بين الصحة والسلام. وسيكشف ماركوس دو سوتوي، أستاذ الفهم العام للعلوم في جامعة أوكسفورد، عن أسرار الهندسة والرياضيات. وستتحدث سعادة رزان خليفة المبارك، الأمين العام لهيئة البيئة – أبوظبي، أكبر الجهات المنظمة لشؤون البيئة في منطقة الخليج العربي، عن الاستعدادات العالمية للظروف المناخية الطارئة. أما مصممة الحدائق والمساحات الخضراء كاميليا بن زعل فستشارك خبراتها ومعرفتها حول طبيعة الحياة النباتية في المنطقة خلال مسيرتها في تطوير عدد من أبرز الحدائق في دولة الإمارات.

وستعكس أعمال المخرجين السينمائيين في المنطقة واقع الأوضاع السياسية والاجتماعية في العالم العربي؛ حيث سيتم تقديم سلسلة من العروض التي تحمل توقيع شيماء بوعلي، مديرة مهرجان "بي بي سي عربي"، فضلاً عن الفيلم الوثائقي Iraq: A State of Mind""، ومجموعة من الأفلام القصيرة من إبداع مخرجات موهوبات.

ويتضمن البرنامج الغني والمخصص للعائلات مشاركة مجموعة من كتّاب قصص الأطفال من بينهم أندي ستانتون ونورة الخوري وإد فير وميثاء الخياط وجيني فالنتاين وفيليب آرداج وأنجالي رؤوف وميشيل بافر. كما ستقدم الشابة الإمارتية دانا البلوشي للحضور كتابها الجديد الذي يحمل عنوان "13 امرأة عربية ملهمة".

وتعتبر العروض الترفيهية المسائية جزءاً أساسياً من تجربة مهرجان هاي؛ حيث يدعو مهرجان هاي أبوظبي ضيفاً عالمياً بارزاً في كل أمسية خلال فعالية "طاولة الكاتب" التي تشكل جلسة عفوية تجمع مجموعة من المتحدثين لمناقشة أفكار من واقع اليوم. وكما يترافق المهرجان بعروض موسيقية تضم نجوماً عالميين من بينهم سعاد ماسي ومارسيل خليفة والموسيقار بشار خليف والفرقة اللبنانية "مشروع ليلى"، كما ستشهد تعاوناً مشتركاً بين عازفي القيثارة السنغالي سيكو كيتا والويلزية كاترين فينتش. وتستضيف فعالية "إيقاعات على السطح" خلال الأمسية الأخيرة "الحفلة الصامتة" بالتعاون مع خمسة منسقي أغاني يبدعون إيقاعات الآفروبيت والريجي والموسيقى الكاريبية مع توليفات عربية أصيلة.

البرنامج التعليمي

تشكل المساعي الرامية إلى فتح آفاق جديدة من الفرص الملهمة أمام جيل الشباب جزءاً أصيلاً من رسالة مهرجان هاي في جميع أنحاء العالم، وهذا ما ينعكس جلياً في مهرجان هاي أبوظبي الذي يكرّس للأطفال والطلاّب فرصة قيّمة للتفاعل والمشاركة في حوار مثمر مع بعض أفضل الكتّاب والعقول الفذّة دولياً، لاستكشاف الواقع الحالي للعالم وما قد سيؤول إليه مستقبلاً.

ويرتبط مهرجان هاي أبوظبي بشراكة قوية مع مؤسسة "إيرلي ستارترز" بهدف الترحيب بالأطفال واليافعين للمشاركة في سلسلة من الحوارات والعروض وورش العمل المقامة في منارة السعديات خلال الفترة من الثلاثاء الموافق 25 فبراير وحتى يوم الخميس الموافق 27 فبراير، بين الساعة الـ 9 صباحاً وحتى 12:15 ظهراً، بما يضمن إلهام آلاف الطلاب ممن تتراوح أعمارهم بين الـ 7 و16 عاماً الناطقين باللغة العربية والإنجليزية والهندية والفلبينية.

وسيستقبل مهرجان هاي أبوظبي آلاف الطلاب والمعلمين القادمين من أكثر من 70 مدرسة محلية عبر كافة أنحاء العاصمة الإماراتية، ومدينة خليفة والعين والباهية والشامخة وبني ياس والفلاح والسعديات ومدينة محمد بن زايد وجزيرة ياس، وذلك بدعم من وزارة التسامح ووزارة التربية والتعليم ودائرة التعليم والمعرفة في أبوظبي.

وسوف يكون الطلاب المشاركون بشكل كامل على موعد مع فرصة ذهبية مع برنامج تعليمي وتوعوي خلال مهرجان هاي أبوظبي سيتيح لهم الوصول إلى كافة فعاليات وأنشطة المهرجان مجاناً.

ويتعاون مهرجان هاي أبوظبي مع جامعة زايد وجامعة السوربون أبوظبي وجامعة نيويورك أبوظبي، حيث ستستضيف هذه الجامعات مجموعة متميّزة من المتحدثين ضمن سلسلة من ورش العمل المقامة داخل حرمهم الجامعي وغير ذلك من المحاضرات والندوات، بالإضافة إلى سلسلة من ورش العمل المقامة على مدار ثلاثة أيام حول الكتابة الإبداعية في جامعة نيويورك أبوظبي.

تابعوا أحدث المستجدات والأخبار حول مهرجان هاي عبر الاشتراك في نشرة الأخبار ومشاهدة الحوارات عبر موقع هاي بلاير أو يمكنكم متابعتنا عبر: